CEX.io

[ الجزء الاول ] شرح موقع CEX.io: مميزات وعيوب | طريقة التسجيل | كيفية ربط الفيزا بحسابك

الجزء الاول من شرح موقع CEX.io

كما تعلمون شراء البيتكوين ليس بالصعب, وهو متوافر على مواقع كثيرة, وبسهولة تستطيع شراء البيتكوين وتخزينها فى محفظة البيتكوين الخاصة بك, ولكن الصعب هو بيع البيتكوين, وفى هذا الموضوع سنقوم بشرح موقع CEX.io لبيع وشراء وتداول البيتكوين.

لماذا بيع البيتكوين اصعب من شراءها؟

لعلك تتسائل عن سبب صعوبة بيع البيتكوين عن شراءها, وسأختصر الاسباب فى الآتى:

  • القليل من المواقع يدعم الدول العربية

    بيع البيتكوين ليس صعب فى الدول الاوروبية ولكنه كذلك فى الدول العربية, ويرجع ذلك الى عدم دعم الكثير من مواقع صرافات البيتكوين العالمية للدول العربية, ولكن دائما يوجد بديل يعمل فى الدول العربية, وهذا ما سأتناوله فى الشرح الحالى بإذن الله.

  • سياسات الكثير من الدول

    اذا كنت مقيم فى احد الدول العربية, فقد تواجه مشكلة فى بيع البيتكوين, بسبب حظر بيع وتداور البيتكوين, فالبيتكوين هى عملة والتجارة فى العملات يحتاج الى تصريح من الدولة المقيم بها, واذا تم إثبات أنك تبيع وتشترى العملات, وانت لست صرافة مُرخصة ومسموح لها بذلك, فقد تُعرِض نفسك للمسائلة القانونية.

  • غسيل الاموال او تبييض الاموال

    كما ناقشنا البيتكوين بالتفصيل سابقا, فقد علمت انها وسيلة يستخدمها الكثير من الخارجين عن القانون فى التحويلات المشبوهة والغير قانونية, فهم لا يستطيعون إنقاق هذه الاموال بسبب رقابة حكوماتهم, وبالتالى شراء وبيع البيتكوين هو افضل حل لغسيل او لتبييض الاموال Money Laundering الناتجة عن الاعمال المشبوهة, فالكثير يدفعون الدولارات مقابل شراء البيتكوين, ثم يقومون ببيع البيتكوين, وهنا يستطيعون تحويل البيتكوين الى اى شخص بدون معرفة هويته, وبعد استلام البيتكوين يقوم المستلم ببيعها وتحويلها الى دولار يستطيع إنفاقه!

سيتم تقسيم شرح موقع CEX.io الى 3 اجزاء:

  • التعريف بالموقع, المميزات والعيوب, طريقة التسجيل, وكيفية ربط الفيزا بحسابك
  • كيفية بيع وشراء البيتكوين على منصة CEX.io
  • دليلك فى التداول وكيفية شراء وبيع البيتكوين بأفضل الاسعار وبعمولة اقل

والآن سنبدأ فى الجزء الاول من شرح موقع CEX.io بالتفصيل

ما هو موقع CEX.io

موقع CEX.io هو صرافة الكترونية تستطيع من خلالها بيع وشراء البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية بكل سهولة, وسابقا كان يدعم خدمة التعدين السحابى Cloud Mining – فى حالة كنت مهتم بالتعدين السحابى, يمكنك البدء فى الحصول على افضل عائد ربح مع موقع هاش فلير Hashflare – ولكن تم ايقاف خدمة التعدين السحابى فى موقع CEX.io وحاليا هو صرافة للعملات الرقمية فقط.

مميزات موقع CEX.io

سأختصر مميزات الموقع فى الآتى:

  • يدعم الدول العربية

نعم, هى اول ميزة واهم ما يميزه بالنسبة للعرب, حيث يوجد الكثير من مواقع الصرافات التى لا تدعم الدول العربية, ولكن موقع CEX.io يدعم التعامل مع الدول العربية ولن تواجه اى مشكلة خاصة بموقعك الجغرافى على الاطلاق

  • مصداقية الشركة

تم تأسيس CEX.io فى عام 2013 ومازال الموقع يحافظ على ثقة اكثر من مليون مستخدم, بجانب وجود مقر خاص بهم فى لندن, بالإضافة الى ان الشركة لها علامة مُسجلة فى المملكة المتحدة, يمكنك التأكد من موقع الحكومة البريطانية.

  • شراء البيتكوين عن طريق الكريدت كارد او الفيزا

يوفر لك موقع CEX.io خدمة شراء البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية, عن طريق الفيزا او الكريديت كارد الخاص بك, فهو يدعم بعض العملات الحكومية Fiat Currencies مثل الدولار, اليورو, الريبل الروسى, والجنيه الاسترلينى.
فلن تواجه اى مشكلة فى شراء البيتكوين او الايثيريوم وغيرها من العملات الرقمية عن طريق الدفع بالفيزا.

  • يمكنك سحب اموالك عن طريق تحويل بنكى او عن طريق الفيزا

موقع CEX.io يدعم ايضا سحب اموالك مباشرة من الموقع الى حسابك البنكى بالدولار او اليورو, وبإمكانك السحب الى الكريدت كارد او الفيزا بكل سهولة

  • سهولة توثيق هويتك

تقوم مواقع صرافات العملات الرقمية بتوثيق هويتك لمنع غسيل او تبييض الاموال, بعض المواقع تتطلب الكثير من الايام واحيانأ تصل الى اسابيع, وبسبب إقبال الكثيرين على تلك المواقع, يأخذ التوثيق وقت اطول.
ولذلك يعد موقع CEX.io من اسرع المواقع فى توثيق حسابك, وبمجرد توثيق حسابك ستستطيع الشراء بكميات اكبر, ولن تحتاج الى الانتظار لوقت طويل لكى يتم توثيق حسابك!

  • سهولة استخدام الموقع, بجانب وجود تطبيق للهواتف النقالة

اذا قمت بالدخول الى CEX.io ستلاحظ سهولة إستخدام الموقع وستستمتع بواجهته الاحترافية, وبالإضافة الى ذلك, يمكنك أيضا متابعة الأسعار لحظة بلحظة والبيع والشراء وكل مميزات الموقع, عن طريق تحميل تطبيق CEX.io على هاتفك, فهم يدعمون تطبيق لهواتف اندرويد, و تطبيق لهواتف آيفون.

  • يمكنك إستخدامه كمحفظة بيتكوين

بعد إيداع اموالك على الموقع, يمكنك شراء وبيع البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية, ولكن اين يتم حفظ العملات الخاصة بك؟
يتم حفظها على حسابك فى موقع CEX.io فهو يعتبر محفظة بيتكوين, ويمكن حفظ اموالك عليه.

برجاء عدم إستخدام مواقع الصرافة كمحفظة بيتكوين خاصة بكم فى حالة التعامل بمبالغ كبيرة, ففى هذه الحالة, الاكثر آمان هو حفظ اموالك على المحفظة الخاصة بك, يمكنك إنشاء محفظة بيتكوين على موقع BitGo وتأمينها لآبعد الحدود للحفاظ على اموالك من السرقة

عيوب موقع CEX.io

بالرغم من المميزات الكثيرة للموقع, لا يزال يوجد به بعض العيوب, وهذه اهم العيوب:

  • العمولة المرتفعة

يُعتبر موقع CEX.io من اغلى الصرافات فى العمولة على شراء وبيع البيتكوين, ففى حالة أردت شراء البيتكوين تقوم بدفع 7% مصاريف تحويل, وتقوم بدفع نفس النسبة فى حالة البيع.

يمكنك عدم دفع هذه العمولة فى حالة الشراء والبيع عن طريق منصة التداول الخاصة بالموقع, وسيتم شرح طريقة التداول بالتفصيل فى الجزء الثالث من شرح موقع CEX.io

وإذا اردت إيداع اموالك فى موقع CEX.io بإستخدام الفيزا, ستقوم بدفع 3.25% من قيمة الايداع بالإضافة الى 0.25 $ قيمة ثابتة مهما بلغت قيمة الايداع.
وفى حالة سحب اموالك عن طريق الفيزا, ستقوم بدفع 3.80  $ قيمة ثابتة مهما بلغت عملية السحب, وإذا كنت تستعمل MasterCard ستكون العمولة 1.2% من قيمة التحويل بالإضافة الى 3.80 $ قيمة ثابتة.
وهذا جدول يوضح عمولات الايداع والسحب بالتفصيل:
عمولات السحب والايداع فى موقع CEX.io
وإرتفاع العمولات فى موقع CEX.io يؤدى الى وجود عيب إضافى, وهو:

  • ارتفاع اسعار العملات الرقمية

عند ملاحظة سعر البيتكوين فى العديد من الصرافات ستلاحظ ارتفاع سعرها على موقع CEX.io عن باقى الصرافات, وهذا نتيجة للمميزات السابقة, خصوصا سهولة توثيق الهوية ودعمه للدول العربية وشراء البيتكوين بالدولار عن طريق الفيزا.

طريقة التسجيل فى موقع CEX.io بالصور

التسجيل فى موقع cex.io

  • ثم الضغط على Register وقم بملئ بيانات التسجيل المطلوبة

التسجيل فى موقع CEX.io

  • بعد إتمام بيانات التسجيل وعند دخولك للمرة الاولى, سيطلب منك الموقع تفعيل خاصية ال Two-Factor Authentication للحفاظ على حسابك من السرقة, عن طريق تفعيل تطبيق Google Authenticator او عن طريق إرسال كود الدخول فى رسالة نصية او مكالمة هاتفية على الهاتف الخاص بك.

الدخول للمرة الاولى وطلب 2FA على موقع CEX.io

وبإمكانك إختيار Keep 2FA disabled للإستمرار بدون تفعيل خدمة الـ Two-Factor Authentication ,ولكن هذا يُعرِض حسابك للسرقة, ولكن فى كل الاحوال يمكنك تفعيلها لاحقأ من اعدادات الحساب الخاص بك فى الموقع.

طريقة ربط الفيزا فى موقع CEX.io بالصور

  • بعد القيام بعملية التسجيل, سنقوم بالدخول الى الموقع, وسواء قمت بتفعيل 2FA او لا , قم بالضغط على Deposit

الايداع فى موقع CEX.io

  • قم بإختيار وسيلة الدفع, ثم قم بإختيار Payment Card للإيداع عن طريق الفيزا او الماستركارد

لن تستطيع القيام بعملية الإيداع وانت لم تقم بتفعيل بريدك الالكترونى, وستظهر لك هذه الرسالة:

رسالة تفعيل البريد الالكترونى قبل الايداع فى موقع CEX.io

  • بعد تفعيل البريد الالكترونى, قم بإعادة تحميل الصفحة, ثم إضغط على Add a new card

اضافة فيزا او ماستركارد فى موقع CEX.io

  • قم بإدخال بيانات الفيزا او الماستركارد الخاصة بك ثم اضغط Proceed

  • هنا سيطلب منك الموقع بعض الاجراءات لإثبات ملكيتك لهذه الفيز, برجاء قراءة الخطوات بعناية لكى تتجنب حدوث اى رفض للفيزا

ربط الفيزا على موقع CEX.io
– الخطوة الاولى
قم بتصوير الآتى:
– الوجه الامامى والخلفى لبطاقة الهوية الوطنية او رخصة القيادة
– الوجه الامامى للفيزا
ستقوم بتصوير صورتين, احدهما للوجه الامامى للبطاقة والفيزا فى الأسفل, والأخرى للوجه الخلفى للبطاقة والفيزا فى الاسفل ايضا

– الخطوة الثانية
قم بتصوير نفسك صورة سيلفى, يظهر فيها وجهك وبيانات الوجه الامامى من الفيزا بوضوح

ملاحظات وتحذيرات عند ربط الفيزا على موقع CEX.io

  1. يمكنك إضافة صورتين فى الخطوة الاولى, ولكن الخطوة الثانية تحتاج صورة واحدة فقط
  2. برجاء التصوير فى إضاءة واضحة وتجنب وجود اى بقعة مضيئة على بطاقة الهوية او الفيزا
  3. لا تستعمل اى برنامج سكانر مثل Cam Scanner وغيره
  4. فى صورتك مع الفيزا, حاول قدر المستطاع توضيح وجهك, وبيانات الوجه الامامى للفيزا وهى فى يدك ( صورة سيلفى ), فى حالة عدم وضوح وجهك او بيانات الفيزا لن يتم قبول ربط الفيزا

بعد الإنتهاء من الصور المطلوبة, وأخذ الملاحظات السابقة فى الإعتبار, سنقوم برفع الصور, ثم نستكمل باقى الخطوات

  • بعد رفع الصور المطلوبة سيطلب منك الموقع كتابة رقم ال CVV/CVC المكتوب فى الوجه الخلفى للفيزا, بعد كتابته قم بالضغط على Proceed, وسيقوم الموقع بسحب رقم اقل من 1 دولار, ويجب عليك معرفة الرقم المسحوب

كتابة رقم CVV-CVC لتفعيل الفيزا على موقع CEX.io

  • هنا يطلب منك الموقع كتابة الرقم الذى تم سحبه ( الرقم يكون أقل من 1 دولار ), ويجب كتابته كما تم إرساله لك لإثبات أنك صاحب الفيزا, بعد كتابته قم بالضغط على Proceed

خصم رقم اقل من 1 دولار لتوثيق الفيزا على موقع CEX.io

  • والان تم إرسال طلب ربط الفيزا الخاصة بك مع البيانات المطلوبة, وجارى التحقق من صحة البياناتيتم مراجعة الفيزا واثبات ملكيتك لها على موقع CEX.io

تأخذ عملية ربط الفيزا او الماستركارد حوالى 3 الى 5 أيام, وتزداد هذه المدة بزيادة عدد الطلبات المقدمة للموقع, فقد تأخذ اكثر من 5 ايام حاليا بسبب كثرة الطلبات المُقدمة للموقع

وبعد الإنتهاء من ربط الفيزا, تستطيع بداية شراء وبيع البيتكوين على موقع CEX.io بكل سهولة.

—–

وبذلك نكون قد انتهينا من الجزء الاول من شرح موقع CEX.io, وفى الجزء الثانى سنبدأ فى طريقة الشراء وبيع البيتكوين بعد ان يتم ربط الفيزا بنجاح.
وفى حالة وجود اى مشكلة اثناء التسجيل او فى خطوات ربط الفيزا, برجاء كتابة تعليق بالمشكلة وسيتم المتابعة فى اسرع وقت!

2 تعليقان

2 Comments

  1. عماد

    مايو 17, 2018 at 10:32 ص

    اخي العزيز. لي فتره استخدم هذا الموقع ولا اروع في ايداع وسحب المبالغ. اما الان استطيع ايداع المبالغ عالماستركارد ولكن يرفض في حالة السحب. ف حاولة ببطاقات اخرى فيزا ولكن لم يتم قبول البطاقات من الاساس
    ياريت تساعدني وترسلي ع ايميلي وشكرا

    • Yahya Elharony

      مايو 22, 2018 at 2:41 م

      للأسف موقع CEX عمل حظر للسحب من بعض الدول العربية من ضمنهم مصر وتونس وفلسطين

الموضوع عجبك؟ شارك برأيك معانا

To Top